الاستدامة البيئية

Woman is playing with children
Sustainability Icon

الحد التدريجي من الآثار السلبية على البيئة

يتزايد اعتماد العالم أكثر فأكثر على الشركات لاتخاذ خيارات مستدامة. وباعتبارنا واحدة من كبرى الشركات في العالم في قطاع السلع الاستهلاكية، نشعر بمسؤولية تجاه البيئة تحثنا على اتخاذ القرارات الصائبة. وندرك في شركة P&G مدى الأهمية البالغة للاستدامة، ونحن ملتزمون بالقيام بدورنا في هذا الإطار.

أهداف P&G للاستدامة لعام 2030

أعلنا خلال أسبوع الأرض عام 2018 عن أهداف جديدة للاستدامة تحت عنوان "طموح 2030". ولهذه الأهداف بالغة الأثر وجهة واحدة بالتحديد، ألا وهي: تمكين وإلهام التأثير الإيجابي في البيئة والمجتمع مع خلق قيمة لأنفسنا وللمستهلكين.

وفي محاولة للتصدي لاثنين من أكثر التحديات البيئية إلحاحًا، وهما الموارد المحدودة والاستهلاك المتزايد، وجهنا تركيز أهدافنا الطموحة إلى هذه المجالات الأربعة تحديدًا.

طموح 2030: علامات تجارية تُحدث أثرًا إيجابيًا

Environmentally friendly factory

في عالم أضحت فيه أنماط الحياة القائمة على الاستدامة ذات أهمية أكبر من أي وقت مضى، تدعو الحاجة إلى وجود علامات تجارية تفي بتوقعات الأداء وفي الوقت نفسه تساعد على مواجهة التحديات المعقدة التي يشهدها عالمنا. ولهذا السبب، نعني بتضمين المسؤولية الاجتماعية والبيئية باعتبارها مكوناً لكل علامة تجارية من علاماتنا التجارية. وفيما يلي توضيح لجهودنا الهادفة إلى ذلك.

Mother daughter in front of the washing machine

الهدف: 100% من علاماتنا التجارية الرائدة ستعمل على تمكين الاستهلاك المسؤول وتشجيعه

نرغب في مواصلة نمو جميع علاماتنا التجارية وخلق القيمة، وفي الوقت نفسه إحداث أثر إيجابي قابل للقياس في المجتمع والبيئة.

Ariel 3in1 Pods

تطمح آريل لاعادة ابتكار منظف أفضل يستهلك موارد أقل بنسبة 50% في مجالات حيوية أساسية، مثل الطاقة والمياه.

Herbal Essences

تلتزم هيربل ايسينس بتمكين الجميع من الاندماج مع قوى الطبيعة الإيجابية من خلال دعم التنوع البيولوجي الذي يعود بالنفع على البشر والكوكب.

معايير العلامات التجارية لعام 2030البيان الصحفي للعلامات التجارية لعام 2030
Adult holding manufacturing waste

الهدف: ستكون 100% من مواد التعبئة لدينا قابلة لإعادة التدوير أو الاستخدام

نخطط لتحقيق ذلك بالنسبة لأغلبية مواد التعبئة لدينا من خلال الجمع بين اختيار نوع المادة المستخدمة، وتصميم العبوة، والتعاون مع شركائنا لوضع حلول مبتكرة نقدم من خلالها منتجات أكثر استدامة.

ولكن التحدي الفريد يتمثل في الجزء المتبقي من مواد التعبئة لدينا؛ حيث تُستخدم فيه مواد ونماذج تعبئة بكميات أصغر بكثير. وبحلول 2030، سنتوصل إلى حلول بالاستعانة بكل من الابتكار الفني والتجاري.

هدف 2030: ضمان قابلية إعادة تدوير 90% من مواد التعبئة لدينا

أحرزنا 96% من أهداف 2020

بدءًا من 2018، 86% من مواد تعبئة P&G ستكون قابلة لإعادة التدوير

Head & Shoulders

أنتجنا عبر شراكتنا مع TerraCycle وSUEZ، أول عبوة شامبو في العالم قابلة لإعادة التدوير مصنوعة بنسبة تصل إلى 25% من بلاستيك الشواطئ المعاد تدويره.

Charmin Ultra Soft

اتجهت Charmin وPuffs لاستخدام مواد التعبئة القابلة لإعادة التدوير بنسبة 100% للعديد من منتجاتهما.

Woman enjoying the fragrance

الهدف: بناء ثقة أكبر من خلال الشفافية

نعلم أن المستهلكين يرغبون في معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن منتجاتنا وكذلك المكونات المشتملة عليها. ولذلك، نلتزم دائمًا بالشفافية فيما يتعلق بعلوم ابتكار المكونات وسلامتها.

Tide HE Turbo

Tide purclean™ هو منظف حيوي - بنسبة 65% - معتمد يتميز بتعبئة قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، ويتم إنتاجه في مصنع لا ينتج أي نفايات تصل إلى مكب النفايات.

عملية سلامة المنتجاتالمكونات المستخدمةالمكونات إيجابية التأثير
Momentum for change

جائزة "منارة الزخم من أجل التغيير 2017"، لأول عبوة شامبو في العالم قابلة لإعادة التدوير مصنوعة من بلاستيك الشواطئ

سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي

طموح 2030: الحد من الآثار السلبية على البيئة لسلسلة التوريد

Windmills and forest

هدفنا الإلتزام بوعودنا "جودة تستحق الثقة". لذا، وراء كل منتج من منتجات P&G سلسلة توريد ملتزمة بالمسؤولية البيئية بدءًا من تحديد مصادر المكونات حتى طرح المنتج النهائي في الأسواق.

Adult working in factory

الهدف: الحد من الآثار السلبية واستهداف حلول شاملة مستندة إلى التجديد والاستعادة

الطموح رقم 1: 100% كهرباء قابلة للتجدد وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة إلى النصف في مواقع P&G

الطموح رقم 2: الإقلال من استخدام المياه بنسبة 35% ما يوفر خمسة مليارات لتر من المياه على الأقل من المصادر المتداولة

الطموح رقم 3: إبرام 10 شراكات هامة في سلسلة التوريد لتوسيع نطاق الاهتمام العام بشأن المناخ أو المياه أو النفايات

نهدف لإحراز 65% من أهدافنا عام 2020

هدف 2020: الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المطلقة بنحو 30% بداية من 2018، تقليل الانبعاثات بنحو 20%

نهدف لإحراز 100% من أهدافنا 2030

هدف 2030: الحد من استخدام المياه في منشآت التصنيع بنحو 20% لكل وحدة إنتاج الحد من استهلاك المياه بنسبة 24% لكل وحدة إنتاج مستخدمة في منشآت تصنيع P&G

Forest

الهدف: حماية ودعم الغابات التي نعتمد عليها

نستخدم لُب الخشب في بعض منتجاتنا ونضع سياسات حازمة للتأكد من حصولنا على المصادر بشكل مسؤول من الغابات المعتمدة بما يتماشى مع أعلى المعايير. ولكن عندما نتطلع إلى المستقبل، نرغب في تحقيق المزيد ليس فقط لحماية الغابات بل لدعمها.

الطموح رقم 1: التعاون مع عدة منظمات لزيادة رقعة الغابات المعتمدة حول العالم، تزامنًا مع تعزيز نظم اعتماد الغابات.

الطموح رقم 2: قيادة جهود تطوير منتجات تتسم بنهج إيجابي نحو الغابات. استلهمنا ذلك من الصندوق العالمي للحياة البرية، ومن شأن هذه الممارسة توفير فوائد صحية لاستدامة الغابات التي نعتمد عليها.

Bounty

كل ورقة من ورق Bounty لها معدل امتصاص يفوق ورق العلامة التجارية الرائدة في المرتبة التالية، custom-size-it، بمعدل الضعف. 100% من الألياف الخشبية المستخدمة في صنع الورق لدينا مصدرها غابات مُدارة بشكل مسؤول.

Charmin Ultra Soft

يستطيع الأشخاص تقليل استخدامهم للورق بمعدل أقل 4 مرات مع Charmin Ultra Soft وUltra Strong than مقارنة بالعلامة التجارية الرائدة bargain، للمساعدة في الحد من النفايات الورقية.

Farmer

الهدف: تحسين حياة صغار مزارعي النخيل

باعتبارنا أعضاء في منظمة الدائرة المستديرة حول زيت النخيل المستدام، فنحن نلتزم باستخدام مصادر النخيل ومشتقات النخيل بشكل مسؤول. في مناطق مثل ماليزيا وإندونيسيا - التي تضم أكبر سلسلة توريد لنا حيث يتواجد مجموعة كبيرة من صغار المزارعين -، نقوم بتنفيذ برامج محلية لتأسيس ممارسات زراعية مسؤولة. وسيساعد ذلك صغار المزارعين على زيادة محصولهم وفي الوقت نفسه المحافظة على معايير P&G نحو الاستدامة البيئية.

سياستنا تجاه زيت النخيل
United States Environmental Protection Agency

جائزة ريادة المناخ 2017: المؤسسة الرائدة

تم تقديرنا لدورنا الريادي الفعال في التصدي لمشكلات التغير المناخي والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة - وكالة حماية البيئة الأمريكية، ومنظمة Center for Climate and Energy Solutions، ومنظمة The Climate Registry.

طموح 2030: تعاون المجتمع ككل

Adult washes dishes

وضعنا مزيدًا من أهداف الاستدامة لحماية المياه والعثور على سبل لإعادة استخدام النفايات. ولكننا نعلم أيضًا أنه لا يمكننا فعل ذلك بمفردنا. تتطلب مواجهة التحديات الهائلة جهدًا تعاونيًا، ولهذا نركز على عقد شراكات تُمكن الأشخاص والكوكب وأعمالنا من الازدهار.

Clean nature

الهدف: وضع حلول لمنع التخلص من مواد التعبئة في المحيطات

يحزننا كثيرًا ما يحدث للمحيطات حول العالم. ولهذا السبب، قمنا بوضع التزام خاص بالنفايات البلاستيكية في أهدافنا لعام 2030. وعلى المستوى الداخلي، نعمل على اكتشاف حلول متكاملة للحد من رمي مواد تعبئة منتجات P&G في المحيطات. ونحن نعقد أيضًا شراكات مع مؤسسات تشاركنا الهدف نفسه ، حيث توصلنا بالفعل إلى حلول مبتكرة للتوقف عن رمي النفايات البلاستيكية في المحيطات، مثل Trash Free Seas Alliance في جنوب شرق آسيا.

Fairy

عبوات Fairy Ocean Plastic البلاستيكية مصنوعة من 10% من بلاستيك المحيطات و90% من البلاستيك المعاد تدويره بعد الاستهلاك. وتم إطلاق هذه العبوات القابلة لإعادة التدوير بنسبة 100% لتاكيد قدرتنا على الحد من رمي النفايات البلاستيكية إلى المحيطات.

Washing the dishes

الهدف: حماية المياه من أجل الإنسان والطبيعة

التزامنا بالمسؤولية تجاه المياه التي نعتمد عليها أمر لا بد منه لمستقبل كوكبنا. وهناك مزيج متنوع من الخلفيات البيئية والثقافات والاقتصادات والمناخ التي تجعل مشكلات المياه معقدة وتتطلب حلولاً فريدة تجاه كل حوض نهري.

وبحلول 2030، نهدف إلى تحديد الأحواض النهرية ذات الأولوية لنا بوضوح، والشركاء الذين سنتعاون معهم، والإجراءات الضرورية لمعالجة تحديات المياه حسب كل حوض نهري. بعدها، سنتطلع للمضي قدمًا بايجاد حلول تهدف إلى حماية هذه الأحواض النهرية.

نهدف لإحراز 98% من أهدافنا عام 2030

__هدف 2030: ضمان غسيل 70% من أحمال الغسالات بدورات منخفضة الطاقة __ بداية من 2018، 69% من الأحمال يتم انجازها بدورات منخفضة الطاقة

نهدف لتحقيق 70% من اهدافنا عام 2030

هدف 2030: إتاحة المنتجات الموفرة للماء لمليار نسمة بداية من 2018، وفرنا المنتجات الموفرة للماء لـ 700 مليون نسمة

Cascade Platinum Action Pacs

يقوم المنظف Cascade Platinum Action Pacs بتنظيف الأطعمة العالقة بجودة فائقة بحيث يمكن توفير أكثر من 20 جالونًا من المياه في كل مرة يتم فيها غسل الأطباق.*

Swiffer WetJet

الأسر التي تستخدم Swiffer Wet أو WetJet يمكنها توفير أكثر من 70 جالونًا من المياه في العام مقارنة بالممسحة والدلو التقليديين.

Arbor day foundation

جائزة صديق الغابة لعام 2018

-مؤسسة Arbor Day Foundation

Woman holding a child

الهدف: المضي قدمًا بحلول إعادة التدوير لمنتجات النظافة القادرة على الامتصاص

من كان يعتقد بإمكانية إعادة تدوير الحفاضات المستعملة؟ لقد اكتشفنا طريقة فريدة لذلك من خلال مشروعنا المشترك، Fater في إيطاليا. وتقوم هذه التقنية المبتكرة بإعادة تدوير منتجات النظافة القادرة على الامتصاص المستعملة بهدف تصنيع منتجات جديدة ومواد ذات قيمة مضافة. ونخطط لتشغيل أعمال إعادة التدوير هذه في 10 مدن حول العالم بحلول 2030 من خلال شراكتنا مع المدن، ومشغلي النفايات، والشركاء الآخرين.

Pampers

استخدمت شركة بامبرز هذه التقنية لإعادة تدوير الحفاضات المستعملة إلى أغطية عبوات أو تحويلها إلى الفيسكوز، وهو مادة شبه صناعية.

طموح 2030: تحقيق الاستدامة في أماكن العمل لدينا

Photo - People planting plants

أحرزت مصانعنا تقدمًا هائلاً في قطاعات المناخ والمياه والنفايات؛ الأمر المدفوع جزئيًا على نطاق واسع بعاطفة موظفينا وبراعتهم. وإذا كنا نرغب في أي فرصة لتحقيق أهدافنا لعام 2030، فنحن نعلم مدى أهمية إشراك موظفينا وتجهيزهم.

وقد طورنا خطة تفصيلية للمسؤولية البيئية موجهة إلى الموظفين على جميع المستويات والمؤسسات لنحرص على تعريفهم بأهدافنا وتزويدهم بوسائل تمكنهم من دمجها في أعمالهم اليومية.

دمج الاستدامة الاجتماعية والبيئية باعتبارها إستراتيجية أساسية في خطط أعمالنا

تثقيف الموظفين على جميع المستويات

مكافأة التقدم المحرز، وتضمين تقدير الجهود في تقييمات أداء الموظفين

Business intelligence group logo

جائزة ريادة الاستدامة 2018 وجائزة مبادرة الاستدامة للعام

مؤسسة Business Intelligence Group

اطلع على أحدث جهودنا في مجال الاستدامة البيئية

German sustainability

9 يناير، 2018

شريك الاستدامة الألماني يطلق أول عبوة شامبو Head & Shoulders مصنوعة من بلاستيك شواطئ بنسبة 20%

استهلت علامتنا التجارية Head & Shoulders عام 2018 بعقد شراكة صناعية جديدة.

قراءة المزيد

Team Up

5 أكتوبر، 2017

موظفو P&G يتعانون مع Living Lands & Waters في مبادرة الحفاظ على جمال سينسيناتي

للعام الثاني على التوالي، شارك 100 موظف من بروكتر آند جامبل مع منظمة Living Lands & Waters للمساعدة في تنظيف مجرى نهر أوهايو المميز في سينسيناتي.

قراءة المزيد

Head & Shoulders

27 يناير، 2017

تعليق ساخر على تلوث المحيطات بالنفايات

في المنتدى الاقتصادي العالمي العام الماضي في دافوس بسويسرا، حثت مؤسسة إيلين ماك آرثر، على لسان إيلين ماك آرثر، العالَم على بذل جهد أكبر لجمع البلاستيك وإعادة استخدامه. وفي تصريح لها بدت فيه سخريتها، قالت: إذا سار الأمر على ما هو عليه الآن، فقد نجد في المحيطات نفايات من البلاستيك أكثر من السمك بحلول 2050. كانت لهذه المقولة وقع بالغ على موظفة بروكتر آند جامبل ليزا جينينجز التي تشغل منصب رئيس الاستدامة العالمية للعناية بالشعر، ورئيس العلامة التجارية Head & Shoulders.

قراءة المزيد

عملنا لا يتوقف عند هذا الحد

للحصول على نظرة أعمق حول جهود بروكتر آند جامبل في مجال الاستدامة، يُرجى تحميل تقرير المواطنة 2018 الخاص بنا. لمزيد من المعلومات حول أهداف 2030 الخاصة بنا، يُرجى تنزيل خطة طموح 2030. هذه فقط مجرد البداية في رحلة زاخرة بالإنجازات لتحقيق أهداف الاستدامة البيئية الخاصة بنا. وأثناء عملنا، سنستمر في اكتشاف الشركاء المناسبين والإجراءات التي نخطط لاتخاذها، ونشارك آخر أخبارنا معكم كل عام.

جميع الأرقام الخاصة بالأهداف تمثل التقدم المحرز منذ 2010.
* شطف الأطباق قبل وضعها في غسالة الأطباق يستهلك ما يصل إلى 20 جالونًا من الماء. (المصدر: Energy Star energystar.gov)
** مكونات التنظيف في كل قطرة مقابل علامة تجارية غير مركزة للعلامة المنافسة في على مستوى القطاع
† استنادًا إلى داون ومنتجات علامات بروكتر آند جامبل التجارية من الفئة ذاتها المباعة في أسواق أساسية حول العالم.